الامبراطوريه الذهبيه
‏‎]

هل الموسيقى حرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد هل الموسيقى حرام

مُساهمة من طرف MeDo في السبت ديسمبر 31, 2016 8:29 am

ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻨﻐﻢ ﻭﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
ﻓﻦٌ ﻳﺘﺬﻭﻗﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭﻳﺘﻘﻨﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ
ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺘﺎﺕ ﻣﻨﻪ،
ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ
ﻟﻬﻮٌ ﻭﻓﺠﻮﺭ ﻭﻋﻤﻞٌ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻭﺳﺎﻭﺳﻪ .. ﻭﺑﻴﻦ ﺫﺍﻙ
ﻭﺫﺍﻙ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺳﻨﺔ ﻧﺒﻴﻪ ﻭﻋﻠﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﻤُﺠﻤﻌﻴﻦ ...
ﻭﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻹﺟﻤﺎﻉ
ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺁﻻﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ
ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺺ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﻟﺨﺎﻟﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻨﻌﻢ
ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ :
ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ} :ﻭَﻣِﻦَ
ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸْﺘَﺮِﻱ ﻟَﻬْﻮَ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ
ﻟِﻴُﻀِﻞَّ ﻋَﻦْ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﻋِﻠْﻢٍ
ﻭَﻳَﺘَّﺨِﺬَﻫَﺎ ﻫُﺰُﻭﺍً ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻟَﻬُﻢْ ﻋَﺬَﺍﺏٌ
ﻣُﻬِﻴﻦٌ{ ]ﻟﻘﻤﺎﻥ6: [، ﺭﻭﻯ ﺷﻴﺦ
ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻭﻫﻮ ﻳُﺴﺄﻝ ﻋﻦ
ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ، ﻓﻘﺎﻝ" :ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻻ
ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ"، ﻳﺮﺩّﺩﻫﺎ ﺛﻼﺙ ﻣﺮّﺍﺕ،
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ" :ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﻭﺃﺷﺒﺎﻫﻪ"، ﻭﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻗﺎﻝ" :ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻪ"،
ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﻗﺎﻝ" :ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﺃﻭ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻣﻨﻪ، ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻪ."
ﻭﻋﻦ ﻋﻜﺮِﻣﺔ ﻗﺎﻝ}" :ﻟَﻬْﻮَ ﺍﻟﺤَﺪِﻳﺚِ:{
ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ . "
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﻨﺔ: ﻓﻤﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻣﻌﻠﻘﺎً ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺠﺰﻡ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ
ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ" :ﻟﻴﻜﻮﻧﻦ ﻣﻦ
ﺃﻣﺘﻲ ﺃﻗﻮﺍﻡ ﻳﺴﺘﺤﻠﻮﻥ ﺍﻟﺤﺮ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺮ
ﻭﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ"، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻣﻦ ﺍﻋﻼﻡ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ، ﺣﻴﺚ ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ
ﻣﻐﻴﺐ ﻭﻗﻊ، ﻭﺗﻀﻤﻦ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ )ﺁﻻﺕ ﺍﻟﻠﻬﻮ ـ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ (
ﺣﺮﺍﻡ ﻟﺪﻻﻟﺔ ﻛﻠﻤﺔ ﻳﺴﺘﺤﻠﻮﻥ، ﻭﻫﻲ
ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻟﻠﻤﺤﺮﻡ، ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
"ﻟﻴﺸﺮﺑﻦ ﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﺍﻟﺨﻤﺮ
ﻳﺴﻤﻮﻧﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﺳﻤﻬﺎ، ﻭﺗﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ
ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻴﺎﺕ،
ﻳﺨﺴﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﻢ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻳﺠﻌﻞ
ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ"، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ "ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﻡ"،
ﻭﻏﻴﺮﻩ .
ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﺨﺘﺎﺭﺓ
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺰﺍﺭ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ
ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ
ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ" :ﺻﻮﺗﺎﻥ ﻣﻠﻌﻮﻧﺎﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ: ﻣﺰﻣﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﻧﻌﻤﺔ،
ﻭﺭﻧﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺼﻴﺒﺔ"، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ: ﺭﻭﺍﺗﻪ
ﺛﻘﺎﺕ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ . ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ
ﻣﺨﺘﺼﺮﺍً، ﻭﺣﺴﻨﻪ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ" :ﺇﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﻧﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ
ﻭﻟﻜﻦ ﻧﻬﻴﺖ ﻋﻦ ﺻﻮﺗﻴﻦ ﺃﺣﻤﻘﻴﻦ
ﻓﺎﺟﺮﻳﻦ: ﺻﻮﺕ ﻋﻨﺪ ﻧﻌﻤﺔ ﻟﻬﻮ
ﻭﻟﻌﺐ ﻭﻣﺰﺍﻣﻴﺮ ﺷﻴﻄﺎﻥ، ﻭﺻﻮﺕ
ﻋﻨﺪ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻟﻄﻢ ﻭﺟﻮﻩ ﻭﺷﻖ
ﺟﻴﻮﺏ ﻭﺭﻧﺔ ﺷﻴﻄﺎﻥ"، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ،
ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ" :ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻲَّ ﺃﻭ
ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﻴﺴﺮ ﻭﺍﻟﻜﻮﺑﺔ، ﻭﻛﻞ
ﻣﺴﻜﺮ ﺣﺮﺍﻡ"، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ" :ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ"، ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ -ﺃﺣﺪ
ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ" :-ﻗﻠﺖ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ
ﺑﺬﻳﻤﺔ: ﻣﺎ ﺍﻟﻜﻮﺑﺔ؟ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﻄﺒﻞ"،
ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﺤﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺷﺎﻛﺮ ﻓﻲ
ﺗﻌﻠﻴﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ، ﻭﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﻭﺷﻌﻴﺐ
ﺍﻷﺭﻧﺎﺅﻭﻁ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ .
ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ
ﺃﻣﺎ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ : ﻓﻘﺪ ﺍﻧﻌﻘﺪ ﺇﺟﻤﺎﻉ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺁﻻﺕ ﺍﻟﻠﻬﻮ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ ﺇﻻ
ﺍﻟﺪﻑ، ﻭﻣﻤﻦ ﺣﻜﻰ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻭﺍﺑﻦ
ﺍﻟﺼﻼﺡ، ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ، ﻭﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ
ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ، ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ" :ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ ﻭﺍﻷﻭﺗﺎﺭ ﻭﺍﻟﻜﻮﺑﺔ ﻓﻼ
ﻳُﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﺳﺘﻤﺎﻋﻬﺎ، ﻭﻟﻢ
ﺃﺳﻤﻊ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻗﻮﻟﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻒ ﻣﻦ ﻳﺒﻴﺢ
ﺫﻟﻚ، ﻭﻛﻴﻒ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻫﻮ ﺷﻌﺎﺭ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﺴﻖ، ﻭﻣﻬﻴﺞ
ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﻮﻥ، ﻭﻣﺎ
ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﺸﻚ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ،
ﻭﻻ ﺗﻔﺴﻴﻖ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﻭﺗﺄﺛﻴﻤﻪ." ﺍﻧﺘﻬﻰ،
ﻧﻘﻼً ﻋﻦ )ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻗﺘﺮﺍﻑ
ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ( ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ، ﻭﻗﺎﻝ:
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭﺍﻷﺭﺑﻌﻮﻥ ﻭﺍﻟﺨﻤﺴﻮﻥ
ﻭﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺨﻤﺴﻮﻥ ﺑﻌﺪ
ﺍﻷﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ: ﺿﺮﺏ ﻭﺗﺮ ﻭﺍﺳﺘﻤﺎﻋﻪ،
ﻭﺯﻣﺮ ﺑﻤﺰﻣﺎﺭ ﻭﺍﺳﺘﻤﺎﻋﻪ، ﻭﺿﺮﺏ
ﺑﻜﻮﺑﺔ ﻭﺍﺳﺘﻤﺎﻋﻪ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ
ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ "ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ- :"ﺭﺩﺍً
ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻣﻄﻬﺮ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﻓﻲ
ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺇﺑﺎﺣﺔ
ﺍﻟﻤﻼﻫﻲ" :-ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻣﺘﻔﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ
ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺁﻻﺕ
ﺍﻟﻠﻬﻮ، ﻛﺎﻟﻌﻮﺩ ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﻭﻟﻮ ﺃﺗﻠﻔﻬﺎ
ﻣﺘﻠﻒ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻟﻢ ﻳﻀﻤﻦ ﺻﻮﺭﺓ
ﺍﻟﺘﺎﻟﻒ، ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻨﺪﻫﻢ
ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﺎ."ﺃ.ﻫـ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ:
ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻭﺗﺤﻠﻴﻠﻪ،
ﻓﻠﻴﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻑ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ، ﻓﺎﺳﺘﻤﺎﻉ ﺫﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ
ﻋﻨﺪ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ
ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻦ
ﺃﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺘﺪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ
ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺃﻧﻪ ﺃﺑﺎﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ.
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﺫﺍً ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻏﻴﺮ
ﻣﺒﺎﺡ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ"ﺃ.ﻫـ .
ﻭﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ
ﻣﺼﻨﻔﺎﺕ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ" :ﻛﻒ
ﺍﻟﺮﻋﺎﻉ ﻋﻦ ﻣﺤﺮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻠﻬﻮ
ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﻉ" ﻻﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ،
ﻭﻣﻨﻬﺎ "ﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻠﻬﻔﺎﻥ" ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ،
ﻭﻟﻪ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ
ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ، ﻭﻻﺑﻦ ﺭﺟﺐ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ، ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺔ ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ
ﻭﺗﺨﺮﻳﺠﻬﺎ ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻓﻠﻴﻨﻈﺮ ﻛﺘﺎﺏ" : ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺁﻻﺕ ﺍﻟﻄﺮﺏ
" ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻋﻠﻢ .
avatar
MeDo
مشرف

عدد المساهمات : 75
نقاطتي : 3192

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية
    ÇáÓÇÚÉ ÇáÃä :