الامبراطوريه الذهبيه
‏‎]

من أول من دون الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد من أول من دون الحديث

مُساهمة من طرف MeDo في السبت ديسمبر 31, 2016 7:05 am

ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻳﻌﺪّ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺄﻧّﻪ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻧﻬﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺗﺪﻭﻳﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﻛﻲ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻂ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻣﻊ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﺘﺐ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻴﺔ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ
ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺟﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ
ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﻋﻬﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻟﻤّﺎ ﺃﻣﺮ
ﺑﻨﺴﺦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ، ﻭﻇﻞّ ﻭﺿﻊ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻜﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺟﺎﺀ ﻋﻬﺪ
ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺣﻴﺚ ﺃﺭﺳﻞ
ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻗﺎﺿﻴﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻗﺎﺋﻼً: ﺍﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ
ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺎﻛﺘﺒﻪ، ﻓﺈﻧﻲ ﺧﻔﺖ ﺩﻭﺱ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺫﻫﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ.. ﻭﻋﻤّﻢ ﻫﺬﺍ
ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ.
ﻭﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻋﺘﻬﻢ
ﺇﻟﻰ ﺗﺪﻭﻳﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.
ﻭﺗﺒﻊ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ
ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻷﻧّﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﺑﺎﻟﺴﻨّﺔ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻓﺪﻭّﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﻜﻞ ﻏﻴﺮ
ﻣﺒﻮﺏ ﻭﻣﻔﺼﻞ، ﺛﻢّ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ
ﻭﺍﻟﺘﺒﻮﻳﺐ ﻟﻸﺣﺎﺩﻳﺚ ﺣﺴﺐ
ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ، ﺛﻢ ﺗﺒﻌﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ
ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ ﻋﺎﻟﻢ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ.
ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻭﺗﺪﻭﻳﻨﻪ
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺤﺪﻳﺖ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﺃﺻﺒﺢ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﻀﻊ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻟﺬﻟﻚ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ
ﺑﺠﻤﻊ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺗﺤﺮّﻱ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
ﻭﻭﺿﻊ ﺷﺮﻭﻁ ﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.
ﺩﻭّﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺃﻭّﻝ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻦ
ﻏﻴﺮ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻣﺨﺘﻠﻂ ﻣﻊ ﺃﻗﻮﺍﻝ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ،
ﻇﻬﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻣﻮﻃﺄ
ﻣﺎﻟﻚ )176 ( ﻫﺠﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ
ﺻﻨَّﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﻘﻪ،
ﺟﺎﻣﻌﺎً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻴﻊ ﻭﺭﺃﻱ
ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺭﺃﻳﻬﻢ.
ﺑﺪﺃ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺎﻟﺘﺪﻭﻳﻦ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺫﻟﻚ ﻣﻊ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻭﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ،
ﺣﻴﻦ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺠﺮﺩﺍً ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻔﺎﺕ
ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ.
ﺗﻨﻮّﻋﺖ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﻴﻦ ﻓﻲ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ؛ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻗﺴﻤﻪ ﺇﻟﻰ
ﺃﺑﻮﺍﺏ ﻓﻘﻬﻴﺔ ﻣﺜﻞ )ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ( ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﻴﺪ ﻣﺜﻞ )ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺃﺣﻤﺪ ( ﺗﻘﺴﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻢ
ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﻭﻇﻬﺮﺕ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻨﻦ
ﻣﺜﻞ )ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ (.
ﺟﺎﺀ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﺮﻍ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺗﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ،
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ،
ﻓﺎﺳﺘﻮﺟﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ؛ ﺣﻴﺚ ﻇﻬﺮﺕ
ﻛﺘﺐ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ، ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ،
ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﺠﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺎﻭﻟﺖ
ﺍﺳﺘﻘﺼﺎﺀ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﺸﺮﻭﺡ
ﻟﻠﻤﺘﻮﻥ، ﻭﻛﺘﺐ ﻏﺮﻳﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،
ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ، ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺠﻤﻊ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻌﻴﻨﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،
ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮﺓ.
avatar
MeDo
مشرف

عدد المساهمات : 75
نقاطتي : 3192

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة
    ÇáÓÇÚÉ ÇáÃä :